الجمعة، 18 أبريل 2014


مرحبا بك!
هذه سلسلة من الأسئلة والأجوبة التي يجب أن تعرفها قبل البدء في تصفح موقع "لينُكس اليوم"، وهي موجهة للمبتدئين بشكل أساسي...

ماهو نظام التشغيل؟

هو عبارة عن البرامج والمكونات الأساسية التي تجعل الشيء المسمى"حاسوب" يعمل، ومن دون نظام تشغيل لا يمكنك أن تجعل "الحاسوب" يعمل. يتكون الحاسوب من أمرين: (1) العتاد "هاردوير" و (2) البرمجيات "سوفتوير" ، أما العتاد فهو مثل لوحة المفاتيح،الشاشة،المعالج،الذاكرة (RAM)، إلخ...، أما البرمجيات فهي مثل نظام لينُكس، ويندوز وماك، والبرامج التي تراها أمامك مثل فيرفكس ومسنجر وغيرها.

ماهو لينُكس؟

لينُكس أو جنو/لينُكس هو نظام تشغيل حر ومفتوح المصدر ، كما أنَ هناك نظام تشغيل يسمى الماك فهناك نظام تشغيل ثالث يسمى لينُكس، يقوم الناس من مختلف أنحاء العالم بتطويره ويستخدمه الملايين من الناس حول العالم، وهو يتطور بسرعة رهيبة وفيه العديد من المميزات التي ستكتشفها بنفسك.

هل هو مجاني؟

نعم إنه مجاني في معظم الأحيان، لكن هناك بعض التوزيعات غير المجانية مثل توزيعة ريدهات وغيرها.. ولكن لاتخف فقد تجد 3 توزيعات مدفوعة فقط من أصل 500 مثلًا.

مامعنى مفتوح المصدر؟

Open source: تعني مفتوح المصدر، أي ان المبرمج عندما يكتب البرنامج يقوم بكتابة الكود المصدري للبرنامج، وعلى عكس الويندوز الذي لايمكنك أن تعطيه لصديقك أو قريبك أو تنسخه أو توزعه على الآخرين أو أن ترى كوده المصدري أو أن تعدل عليه أو...، في نظام لينُكس فإنه لك الحرية الكاملة لفعل كل هذا وزيادة، حيث أنه لا قيود في عالم الحرية، حيث أن الكود المصدري متوفر دائما وبالمجان.

ماقصة اللينُكس والبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر و"جنو"؟

البرمجيات الحرة يعود أصلها إلى شخص يدعى "ريتشارد ماثيو ستولمان" حيث قام بتأسيس فكرة البرمجيات الحرة في الثمانينات من القرن الماضي لكسر قيود الملكية الفكرية، وهو مؤسس شركة البرمجيات الحرة Free Software Foundation وله الفضل الكبير في ظهور البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر...

أما "جنو Gnu" فهو إحتصار لـ Gnu not Unix، بدأ ريتشارد ستالمن مشروع جنو في 27 سبتمبر من العام 1983، لبناء نظام تشغيل حر بالكامل يوفر لمستخدمي الحاسوب حريتهم ويعفيهم من الاضطرار لاستخدام برمجيات محتكرة تسلبهم حريتهم في تعديل وتطويع ومشاركة البرمجيات مع بعضهم البعض. بدأ المشروع في كتابة نظام التشغيل جنو تقريبا من الصفر عن طريق كتابة أدوات بديلة لأدوات نظام يونكس بحيث تستبدلها الواحدة تلو الأخرى حتى يكتمل نظام التشغيل. مع نهاية الثمانيات وبداية التسعينات كانت تقريبا كل المكونات الأساسية نظام جنو قد اكتملت ماعدا النواة، فحتى ذلك الوقت لم تكن هناك نواة مكتملة لنظام جنو ولكن كانت هناك محاولات لا تزال في بدايتها لعمل نواة (والتي عرفت فيما بعد باسم هيرد) مبنية على النوية ماخ، لكن هذا استغرق وقتا طويلا جدا. هنا أتى دور نواة لينكس.

في هذه الأثناء، عام 1991، بدأ تطوير نواة أخرى كهواية للطالب الفنلدي لينوس تورفالدز أثناء دراسته في جامعة هلسينكي في فنلندا. في البداية استخدم تورفالدز مينيكس على حاسوبه الشخصي، وهو نسخة مبسطة لنظام تشغيل شبيه بيونكس طورها الأستاذ أندرو تانينباوم لتستخدم في تدريس تصميم أنظمة التشغيل. لكن تانينباوم لم يكن يسمح للآخرين بتطوير مينيكس، مما دفع لينوس لكتابة بديل له.

في البداية كان من الضروري وجود حاسوب يعمل بمينكس لإعداد وتثبيت لينكس، كما كانت هناك حاجة أيضا لنظام تشغيل آخر ليقوم بتحميل وتشغيل لينكس. لكن بعد ذلك ظهرت محملات إقلاع مستقلة مثل ليلو. تفوّق نظام لينكس بسرعة على مينكس وظيفيا؛ طوع تورفالدز ومطوري لينكس الأوائل عملهم ليعمل مع مكونات جنو وأدوات بيئة المستخدم لعمل نظام تشغيل كامل الوظيفة وحر ومفتوح المصدر ومجاني.

حاليا، ما زال تورفالدز يوجّه عملية تطوير النواة، بينما تطور مكونات أخري مثل جنو بشكل مستقل (تطوير نواة لينكس ليس جزءا من مشروع جنو). تقوم مجموعات وشركات أخرى بتوزيع هذه المكونات مع بعضها البعض على شكل توزيعات لينكس، ولمعرفة المزيد عن البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر إضغط هنا.


هل النظام اسمه لينُكس أم جنو/لينُكس؟

اسمه الصحيح والكامل هو جنو/لينُكس، هذا لأن الطالب الفنلندي لينوس تورفالدز استخدم أدوات مشروع جنو (مثل الكومبايلر وغيره..) لتطوير لينُكس ولم يبدأ من الصفر، كما أن لينُكس هي نواة النظام فقط، جنو هي الأدوات المحيطة بالنواة، وباقي المكونات تنقسم مابين واجهة وتطبيقات ومكتبات وو..إلخ، لذا فالإسم الصحيح هو جنو/لينُكس، ولكن نقول "لينكس" بغية الاختصار فقط.

سمعت أن لينُكس نظام صعب جدا ويعمل عن طريق الشاشة السوداء، هل هذا صحيح؟

لا وألف لا.. نظام لينُكس نظام سهل جدا وعملي وبإمكان جميع الناس استعماله بسهولة، وهو لا يعمل عن طريق سطر الأوامر فقط، بل هناك مايسمى "بالواجهات" وهي العناصر الأساسية المكونة لسطح المكتب، وهناك العديد من الواجهات منها جنوم وكيدي وغيرها.

ماهي مميزات لينُكس؟ ولماذا أترك نظام التشغيل الذي أعمل عليه لكي أنتقل إلى اللينُكس؟
  • مجاني وحر ومفتوح المصدر.
  • نظام تشغيل آمن، فنظام اللينُكس لايوجد به أي ملفات تخريبية مثل الفايروسات لتقوم بتخريبه، فببساطة الفيروسات لاتعمل على بيئة نظام لينُكس، ولن تحتاج لأي برنامج مكافحة فيروسات لنظام لينُكس.
  • سريع التطوير، وبإمكان الجميع المساهمة في تطويره.
  • وجود أكثر من نكهة "توزيعة" لنظام اللينُكس مما يجعل الاستخدام ممتعا حقا.
  • تنوع البرامج وكثرتها وتعدد وظائفها العملية.
  • سرعة وقوة وثبات وإستقرار.
  •  قطع العتاد مثل الطابعات والمايكرفونات وكاميرا الويب والوايرلس وغيرها تتعرف تلقائيا في معظم الأحيان على النظام من دون أي سيدي تعريف للقطعة أو تدخل من المستخدم.
  • وجود الدعم الفني دائما.
  • إصلاح أي مشكلة موجودة في النظام بسرعة كبيرة، أقصى حد لإصلاح العلل هو يومان فقط!
  • نظام تشغيل سهل الإستعمال، فستجده أسهل بكثير من الأنظمة الأخرى.
  • والكثير من المميزات الأخرى تكتشفها بنفسك..!

لماذا أحتاج أنا لكل هذه المزايا طالما أن ويندوز يعمل ؟

- لعدة أسباب:
  • عدم الأمان مثل الفيروسات والجواسيس والثغرات، تشير الإحصاءات أن 70% من الأجهزة التي تعمل بواسطة ويندوز تعاني من فيروسات من نوع Trojan أو برمجيات تجسس (Spyware).
  • حقوق الملكية الفكرية و EULA.
  • عدم الإستقرار ولها معنيان:
1. عدم وجود معايير قياسية معتمدة لدى هيئات مستقلة فهو تحكمه السوق فإذا غضبوا على شركة تتوقف برامجها عن العمل في ويندوز (كما حدث مع AOL عند إصدار XP).
2. تعليق الجهاز بسبب وبدون سبب مثل شاشة الموت الزرقاء و send bug-report و Illegal Operation.
  • يدفعونك دائما لشراء المزيد.
  • عند طلب الدعم والشكوى من التعليق المتكرر يجيبونك اشتري المنتج الجديد أو ربما إنه فيروس أعد التنزيل أو يتهمونك بالغباء وأنه عليك إغلاق الجهاز بطريقة صحيحة أو عليك إضافة المزيد من الذاكرة.
  • عدم توفر برامج مجانية موثقة -غالبا تجريبية- وقلة المشاريع العلمية.
  • لا يناسب المشاريع الكبيرة وطويلة الأجل.
  • لا يناسب المشاريع ذات الطابع الحكومي أو السري لأنك لا تستطيع التأكد من أنه يقوم بالعمل المطلوب فقط لأن الملف المصدري غير متوفر وإن توفر مقابل ثمن رخصة أخرى فإنه لا يحق لك نشره أو عرضه على الخبراء.

حقوق الملكية و من يهتم ؟ وما هي EULA ؟

مع الزمن تتجه الدول إلى توقيع اتفاقية التجارة الحرة التي تلزم بالحفاظ على الملكية الفكرية، والمطالبة بالقضاء على مروجي ومستعملي النسخ المقرصنة وكل الأعذار التي تعدها لن تنفع في شيء بسبب EULA:

    لقد جاء مع الجهاز ..
    أنا لم أنسخ شيئا ..
    صديقي لديه نسخة مرخصة وأنا استعملتها ولم أنسخها ..
    لقد قال لي البائع أنها أصلية ..

كل هذه الأعذار لن تنفعك في شيء وستدفع المعلوم. أما عن EULA: فهي اتفاقية المستخدم أو المنتفع الأخير (أي ليست للقرصان الكبير الذي نسخها على أقراص مطبوعة تشبه الأصلية أو القرصان الذي باعك إياها) وهي الشيء الذي توافق عليه دون أن تمعن فيه عند تركيب ويندوز وتضغط [موافق]. وفلسفة هكذا اتفاقيات أن الشركة لا تبيعك البرنامج وإنما تعطيك الحق في استخدامه مقابل المال. وهل هذا سيء ؟ ما هي بنودها ؟

   - بمجرد استعمالك للبرنامج تفقد الحق في استعادة النقود، علما أن الاتفاقية لا تعرض عليك إلا بعد تشغيل البرنامج!
   - يمكن صياغة هذا البند أنه إذا لمست أي جهاز فأنت موافق على الإتفاقية لأن 90% من الأجهزة حاليا عليها ويندوز.
   - الإستخدام محدود باستعمال البرنامج وليس يتحليله واستخدامه في الهندسة العكسية (على الرغم من معارضة هذا البند لقوانين الإتحاد الأوروبي).
    - إذا فقدت الرقم المفتاح أو رمز التفعيل عليك شراءه مرة أخرى.
   - للإستعمال على جهاز واحد (ستدفع بعدد الأجهزة).
    - محدودية الكفالة إلى أبعد الحدود.
   - في حال ارتكب ويندوز خطأ أو تسبب بمشكلة ضمن حدود الكفالة فإن شركة مايكروسوفت هي من يحدد ماذا تفعل بك هل تعيد لك النقود التي دفعتها وتسحب منك الرخصة أم تستبدل الأقراص بأقراص تحتوي على نفس المشكلة.
   - تحذير من الجافا وأنها قد تؤدي إلى موتك أو إصابتك بالسرطان.
   - إذا اعتبرت موافقا على الاتفاقية فإنه عليك تسجيل كونك مستخدم مرخص وإلا تعتبر مستخدم غير شرعي "قرصان".
   - يعاقب المستخدم غير الشرعي بدفع رسوم الرخصة، إضافة إلى تعويض للشركة، إضافة إلى تعويض لتشويه سمعة البلد.

لا أظن أنهم يطبقونها بذلك التشدد .. ؟

هناك فترة سماح في اتفاقية التجارة الحرة ربما هذا هو السبب أو حتى يتسلل ويندوز إلى مناهجنا التربوية وتتشربه الجامعات ويصبح لا مجال للعودة ثم تضرب ضربتها (هذا حقهم فالعقد شريعة المتعاقدين حيث ينص على أن الاستخدام يلزمك بدفع الرخصة ولو بعد حين) لاحظ أصبحت الصيدليات الصغيرة والمطابع وحتى محلات مواد البناء والبقالة تستخدم ويندوز وعلى الكل أن يرخص هل كنت تعتقد أن ظاهرة الأقراص على الرصيف بكل البرامج بسعر ثلث دولار ستستمر.

مامعنى توزيعة؟

هي عبارة عن "نكهات" لنظام لينكس، أويمكن ان نقول عنها أنها مثل ويندوز XP وفيستا و7، لكن هنا الإختلافات أكبر من هذا، الفرق بين توزيعة وتوزيعة يمكن أن يكون بالثيم والبرامج والإضافات وبنية النظام وواجهة التوزيعة وغيره من الأمور التي ستكتشفها بنفسك.

مامعنى واجهة؟

الواجهات هي عبارة عن غلاف للتوزيعة التي تستخدمها وهي التي تتعامل مع التطبيقات والبرامج وتظهرها لك رسوميا وإلا فمن دون الواجهات ستستعمل سطر الأوامر، أي أنها الطبقة بين المستخدم وسطر الأوامر، في ويندوز هناك واجهة واحدة فقط اسمها explorer ، ولايمكنك تغييرها أو الحصول على غيرها في الويندوز، أما في لينُكس فهناك الكثير من الواجهات وهي عديدة مثل "جنوم" أو "كدي" أو "Xfce" او "LXDE" وغيرها العديد، هذه صورة لبعض الواجهات:

واجهة Gnome Shell الخاصة بتوزيعة PinguyOS
واجهة Pantheon
واجهة Gnome Classic
واجهة Unity
http://i4.minus.com/iDHgejW8Da27c.jpg
واجهة KDE
http://i6.minus.com/iLAThr09F2XrZ.jpg
واجهة Gnome Shell
http://i4.minus.com/ivFG6ek5jI2Xe.png
واجهة Xfce
واجهة Xfce
http://i1.minus.com/iccKxD8i9mBWt.jpeg
واجهة LXDE
ماهي أشهر التوزيعات؟

التوزيعات المشهورة هي: أوبونتو ومنت و فيدورا و ديبان و أوبن سوزي و ماندريفا و PClinuxOS.

والعديد من التوزيعات الأخرى... راجع هذا الموقع للمزيد.

ماهي أفضل التوزيعات؟

لايوجد معيار واحد للجميع، فالتوزيعة التي ربما أراها انا مناسبة لي، ربما لاتكون مناسبة لك، لكن بشكل عام اختر إما أوبونتو أو فيدورا أو أوبن سوزي أو أحد التوزيعات العربية الأخرى مثل هلال وأعجوبة وغيرها.

مازلت محتارا حول أفضل توزيعة مناسبة لي؟

راجع هذا الموقع.


كيف أثبت توزيعة "أوبونتو"؟

راجع هذا الموضوع.

كيف أثبت توزيعة "فيدورا"؟

راجع هذا الموضوع.

كيف أثبت توزيعة "أوبن سوزي"؟

راجع هذا الموضوع.

كيف أثبت توزيعة "أرتش لينُكس"؟

راجع هذا الموضوع.

قمت بتثبيت نظام لينُكس بجانب الويندوز,لكنني فوجئت بعدم وجود الويندوز أو اللينًُكس عند الإقلاع؟

راجع هذه المواضيع:

هنا أو هنا أو هنا.

قمت بتنصيب لينُكس بنجاح، ماذا الآن؟

راجع هذا الموضوع.

أحتاج مساعدة، ماذا أفعل؟

راجع هذا الموضوع، وزر هذا المنتدى.

مدونة th3numberone

مدونتنا تهتم بكل مايهم التكنولوجيا و عالم الاختراق و البرامج الجديد . ننصحك للانضمام الينا للتعلم والاستفادة ,,,,,

0 التعليقات

شكرا لك .انت تساعدنا عندما تترك تعليقك

th3numberone

لحضات من وقتك كالجبال عند ربك