الأربعاء، 30 أبريل 2014


هل تصدق أن شبكة الإنترنت بأكلمها يتحكم فيها 7 أشخاص ؟! قد يبدو لك هذا الأمر مثل الخيال العلمي أو كتاب جديد للكاتب دان براون، لكن يا صديقي هذا الأمر هو بالفعل حقيقة وليس أسطورة خيالية من  زمان غابر  ، فالإنترنت يتحكم بها 7 أشخاص فقط ، هؤلاء الناس هم جزء من مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة المعروفة اختصارا بـ (ICANN).

# أولا ما هي منظمة ICANN

إن هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) هي المسؤولة عن إدارة وتنسيق نظام أسماء النطاقات  (DNS ) لضمان أن كل عنوان من العناوين يعد فريدًا وأن جميع مستخدمي شبكة الإنترنت يمكنهم العثور على جميع العناوين الصحيحة، وذلك من خلال الإشراف على توزيع عناوين بروتوكول الإنترنت IP addresses ، وأسماء النطاقات. كما أنها تضمن أن كل اسم نطاق يصل إلى عنوان البروتوكول الصحيح.
علاوةً على أن آيكان تعد مسؤولة أيضًا عن اعتماد مسجلي أسماء النطاقات. ونقصد بكلمة "اعتماد" وسيلة لتحديد ووضع معايير كحد أدنى لأداء مهام التسجيل، والتعرف على الأشخاص أو الكيانات التي تفي بهذه المعايير، بالإضافة إلى الدخول في اتفاقية الاعتماد التي تحدد القواعد والإجراءات المطبقة على توفير خدمات المسجلين.وباختصار، المنظمة تقوم بتحويل أرقام الاي بي الى كلمات مفهومة وسهلة للمستخدم .

# ما مدى خطورة الاستيلاء على قاعدة بيانات المنظمة ؟
 يعني دون مبالغة، إذا تمكن شخص من الوصول الى قاعدة البيانات المنظمة ، ففي الواقع سوف يتمكن من السيطرة على شبكة الانترنت بأكملها.فمثلا يمكن لهذا الشخص أن يقوم بمحاكاة مواقع البنوك أو الحكومات ويستعمل نفس عنوان هذه المواقع على شبكة الانترنت ، وبالتالي تخيل ما الذي سيحدث !

# من هم الأشخاص السبعة الذين يتحكمون في هذه المنظمة ؟  
 تتكون المنظمة من 7 أشخاص حائزي المفاتيح الفعلية، و 7 أخرين يحملون نسخ احتياطية من هذه المفاتيح ، يعني14 شخص في المجموع .يمثل كل هؤلاء السبع أشخاص الرئيسيين سبعة بلدان مختلفة تتصدرهم أميركا وروسيا.يلتقي هؤلاء الأشخاص 4 مرات في السنة، مرتين على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، ومرتين في الغرب.

# كيف يتم توليد مفتاح رئيسي جديد ؟
كل هؤلاء الأشخاص لهم بطاقة ذكية ، حينما يجتمعون فان البطاقات الذكية تكون بمثابة بطاقة واحدة فيها كلمة سر رئيسية  للوصول إلى قاعدة بيانات المنظمة .هذه البطاقات كذلك تحتوي على الأكواد البرمجية اللازمة لإنشاء مفتاح رئيسي جديد لقاعدة بيانات المنظمة .

إذا كنت تعتقد ان غرفة اجتماع هؤلاء الأشخاص هي غرفة عادية فيجب عليك أن تعيد التفكير مجددا ، فالمكان الذي يجتمعون فيه محمي بأقفال رقمية والماسحات الضوئية وبصمات الأصابع ، بالاضافة أن الغرفة ممنوع فيها تشغيل أي وسيلة للاتصال.

وهنا مقطع فيديو لأول "حفل المفتاح" الذي عقد في عام  2010

مدونة th3numberone

مدونتنا تهتم بكل مايهم التكنولوجيا و عالم الاختراق و البرامج الجديد . ننصحك للانضمام الينا للتعلم والاستفادة ,,,,,

0 التعليقات

شكرا لك .انت تساعدنا عندما تترك تعليقك

th3numberone

لحضات من وقتك كالجبال عند ربك